الزكاة وضريبة الدخل

الزكاة وضريبة الدخل

احتساب الزكاة والضريبة طبقا للنظام المطبق في المملكة العربية السعودية. كما نقوم بإعداد ورفع الاقرارات الزكوية والضريبية وعمل الاعتراضات اللازمة والاستشارات اللازمة في هذا المجال.
تعرف الزكاة بانها أخذ شيْ مخصوص من مال مخصوص على أوصاف مخصوصة لطائفة مخصوصة وهي: لغة النماء والزيادة، واصطلاحا الحصة المقررة من المال التي فرضها الله للمستحقين.

وأهداف الزكاة هي تطهير نفس المزكي وغرس سلوكيات حميدة والتكافل والتضامن الاجتماعي وأخيرا التنمية الاقتصادية.
وتجب الزكاة في جميع أموال المسلمين متى توافرت فيها الشروط الأتية: (الملك التام لمن تجب علية الزكاة، النماء، بلوغ النصاب، الفضل عن الحاجات الأصلية للمالك، والسلامة من الدين).

وتجب الزكاة على كل فرد تتوفر فيه الشروط التالية مجتمعة وهي: (الإسلام، البلوغ، العقل، الحرية).
وأنواع الزكاة هي: (زكاة الثروة النقدية، زكاة عروض التجارة، زكاة الزروع والثمار، زكاة الثروة المعدنية والبحرية، زكاة المستغلات، وزكاة الكسب من العمل).

ومصارف الزكاة كما ذكرت في القران العظيم هي: (الفقراء والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل).
اما الضريبة فهي اقتطاع مالي إجباري غير عقابي تحدده الدولة ويلتزم الأشخاص (الطبيعيون والاعتباريون) بأدائه للدولة بصفة نهائية وبدون مقابل مباشر، لتتمكن من القيام بوظائفها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ومن أنواع الضرائب يوجد الضرائب المباشرة التي يتحملها المكلف مباشرة، ولا يمكن نقل عبئها إلى شخص اخر، لأنها مرتبطة باسم الشخص، أي ان من يدفعها يتحملها بصفة نهائية. مثل ضريبة الدخل. اما الضرائب غير المباشرة فيستطيع المكلف نقل عبئها إلى شخص أخر، أي ان من يدفعها لا يتحملها. مثل ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية. وتوجد أيضا الضرائب غير الشخصية التي لأتأخذ في الاعتبار ظروف المكلف الشخصية أو الأعباء العائلية. مثل ضريبة السلع الانتقائية وضريبة القيمة المضافة. وغير هذه الأنواع من الضرائب.

وتجدر الإشارة الى التهرب الضريبي هو محاولة عدم دفع الضريبة المستحقة كلياً او جزئياً باتباع طرق وأساليب تخالف أحكام النظام وتحمل طابع الغش والاحتيال. مثل تعمد اصطناع مشتريات وهمية أو إخفاء مبيعات حقيقية. وبالتالي توجد عقوبات رادعة في كافة النظم الضريبية في حالة التهرب الضريبي،

طلب عرض سعر

الرجاء ملء الحقول المطلوبة وسيقوم الفريق المختص بالتواصل معكم بأسرع وقت